| فتاوى الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الالبانى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
درع النبى عضو جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 36 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">السلام عليكماخوانى واخواتى الاعضاء فى منتدى يلاشبابالان تستطيعون وضع اى شئ تريدونه هنا فى خدمة sms وذلك عن طريق الذهاب الى مكتبى الخاص بكتحياتى المدير العام</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: فتاوى الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الالبانى الخميس مارس 27, 2008 12:15 pm | |
| الفتوى الأولى إذا رفض الوالدان زيارة ابنتهم لأخت لها في الله ، فهل يجوز أن تصلها خفية دون علم والديها؟ وهل يجوز لها التورية في ذلك؟الاجابة : الشيخ الألباني رحمه الله : لا يجوز أن تزورها بدون إذن أبَويْها كما لا يجوز لها أن تكذب عليهما ، وإنما عليها أن تقنع الأبَويْن بأن هذه الزيارة الشارع الحكيم يأمر بها ، فإذا اقتنعوا كان بها وإذا ما اقتنعوا فلا يجوز للبنت ولاسيما إذا كانت تدعي أنها ملتزمة بالشريعة أن تخرج عن طاعة أبويها في مثل هذه الزيارة . السائل : أستاذي ، بالنسبة لـ ، كذلك الدروس ينطبق على ذلك ؟ الشيخ الألباني رحمه الله : نعم. السائل : نحن في درس مثلاً في وعظ في شيء . الشيخ الألباني رحمه الله : نفس الشيء لا بد من أن يكونللإستماع إلى الفتوى : http://www.fatawa-alalbany.com/fatawa_audio/F_A/AlbanyFatawa/hn/hn1/hn(01_03).rm | |
|
| |
درع النبى عضو جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 36 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">السلام عليكماخوانى واخواتى الاعضاء فى منتدى يلاشبابالان تستطيعون وضع اى شئ تريدونه هنا فى خدمة sms وذلك عن طريق الذهاب الى مكتبى الخاص بكتحياتى المدير العام</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: الفتوى الثانية الخميس مارس 27, 2008 12:19 pm | |
| الفتوى الثانية ما حكم تغطية الوجه والكفين للمرأة في وقت الفتنة؟ وهل يجب عليها طاعة والدها إذا منعاها من تغطيتهما؟الاجابة : الشيخ الألباني رحمه الله : إذا كان الرفض قاصراً على الوجه والكفين فيجب إطاعة الوالدين في ذلك ، أما إذا كان الرفض يشمل أكثر من ذلك فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، أي : يجب على المرأة أن تستر جميع بدنها إلا الوجه والكفين ، فسترهما غير واجب ، لكنه مستحب ، فإذا لم يرضَ الوالد ذلك لابنتهما أن تستر وجهها وكفيها فلا مانع من إطاعتها لهما ، ولا معصية في ذلك ، بخلاف ما إذا رغبوا منها أن تكشف عن غير الوجه والكفين ، فحينئذٍ لا طاعة لهما عليها ، لأن ذلك معصيةللاستماع الى الفتوى: http://www.fatawa-alalbany.com/fatawa_audio/F_A/AlbanyFatawa/hn/hn1/hn(01_04).rm | |
|
| |
درع النبى عضو جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 36 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">السلام عليكماخوانى واخواتى الاعضاء فى منتدى يلاشبابالان تستطيعون وضع اى شئ تريدونه هنا فى خدمة sms وذلك عن طريق الذهاب الى مكتبى الخاص بكتحياتى المدير العام</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: الفتوى الثالثة الخميس مارس 27, 2008 12:23 pm | |
| الفتوى الثالثة ما حكم لبس الإيشارب وهو ما ينوب عن الخمار؟ وما هو التفسير الصحيح للخمار؟الاجابة: الشيخ الألباني رحمه الله : أي نعم ، هذا هو الخمار ، ( كلام غير واضح ) الخمار أنه فضفاض وواسع يستر الرأس ويستر المنكبين حينما نقول : يستر النحر ، فحينما يستر النحر يستر المنكبين لأنه واسع ، أما الإيشارب فكثيراً ما نرى النساء يبدو الشيء من العنق بسبب الإيشارب ، بينما الخمار يستر العنق والمنكبين معاً ، والله أمر بذلك ، فقال: وليضرِبن بِخُمُرِهِنَّ على جيوبهن . أما الإيشارب هذا من باب، كما يقال اليوم : أنصاف حلول ، وليس في الإسلام أنصاف حلول. السائل : أستاذي ، كثير الآن من بعض ، يعني ، الملتزمين والملتزمات في الدين وفي لباسهم يعتقدون أن الخمار هو غطاء الوجه ؟ الشيخ الألباني رحمه الله : هذا جهل باللغة ، الخمار : هو غطاء الرأس ، فلذلك الرجل يختمر ، أي : يضع الخمار على رأسه ، والمرأة كذلك ، ولذلك قال : وليضرِبن بِخُمُرِهِنَّ على جيوبهن. فلو كان الخمار يستر الوجه ، فلا يقول : ( يضربن ) ، يعني : يشده ، وإنما فيه سَدْل ، هذا جهل في اللغةللاستماع الى الفتوى: http://www.fatawa-alalbany.com/fatawa_audio/F_A/AlbanyFatawa/hn/hn1/hn(01_05).rm | |
|
| |
درع النبى عضو جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 36 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">السلام عليكماخوانى واخواتى الاعضاء فى منتدى يلاشبابالان تستطيعون وضع اى شئ تريدونه هنا فى خدمة sms وذلك عن طريق الذهاب الى مكتبى الخاص بكتحياتى المدير العام</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: الفتوى الرابعة الخميس مارس 27, 2008 12:27 pm | |
| الفتوى الرابعة هل يجوز للمرأة المسلمة أن تنتعل الكعب العالي؟الاجابة : الشيخ الألباني رحمه الله : لا يجوز التشبه بالكافرات أو الفاسقات ، وأصل هذا من اليهوديات ، كُنَّ قديماً قبل الإسلام إذا أرادت الواحدة منهن أن تحضر المجتمع الذي يكون فيه عشيقها ، فلكي يراها كانت تلبس نوع من القبقاب العالي ، فتصبح طويلة فتُرى ، ثم مع الزمن تحَوَّل هذا إلى النعل بالكعب العالي ، أما هذا النعل الذي يجعل المرأة ، يعني ، تتغير مشيتها تميل يميناً ويساراً ، ومن أجل ذلك اخترع الفساق الكفار هذا النوع من النعال ، فلا ينبغي للمرأة المسلمة الملتزمة أن تلبس نعلاً بكعب عالي ، لاسيما في كثير من الأحيان بيكون سبب في إيذاءها ووقوعها على أم رأسها إذا ما تعثرت في الطريق لأدنى سببللاستماع الى الفتوى: http://www.fatawa-alalbany.com/fatawa_audio/F_A/AlbanyFatawa/hn/hn1/hn(01_06).rm | |
|
| |
درع النبى عضو جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 36 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">السلام عليكماخوانى واخواتى الاعضاء فى منتدى يلاشبابالان تستطيعون وضع اى شئ تريدونه هنا فى خدمة sms وذلك عن طريق الذهاب الى مكتبى الخاص بكتحياتى المدير العام</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: الفتوى الخامسة الخميس مارس 27, 2008 12:32 pm | |
| الفتوى الخامسة هل يجوز سب الكافر وغيبته؟ الاجابة: هل يجوز استغابة الكافر والمشرك ؟ أي نعم ، وهل يجوز أن يسبهم ؟ الشيخ الألباني رحمه الله : يجوز كل ذلك ، لأن الكافر لا حرمة له ، إلا إذا كان يترتب من ذلك مفسدة ، فمثلاً : إذا كان بسبة كافر في وجهه أو بقفاه ، فيبلغه ذلك ، فربما يسب المسلم ويسب دينه ونبيه إلى آخره ، فعند ذلك يحرم سب المسلم للمشركللاستماع الى الفتوى : http://www.fatawa-alalbany.com/fatawa_audio/F_A/AlbanyFatawa/hn/hn1/hn(01_07).rm | |
|
| |
أسلمت لله ربى عضو فعال
عدد الرسائل : 87 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">السلام عليكماخوانى واخواتى الاعضاء فى منتدى يلاشبابالان تستطيعون وضع اى شئ تريدونه هنا فى خدمة sms وذلك عن طريق الذهاب الى مكتبى الخاص بكتحياتى المدير العام</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: فتاوى الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الالبانى السبت مارس 29, 2008 9:18 pm | |
| سبحان الله العظيم جزاكم الله خيرا نتابع ان شاء الله بوركتم | |
|
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 249 العمر : 36 sms :
تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: الفتوى السادسة الأحد مارس 30, 2008 2:54 am | |
| الفتوى السادسة تفسير آية لا يمسه إلا المطهرون وبيان أنهم الملائكة؟ وما حكم السفر بالمصحف إلى بلاد الكفار؟ الاجابة : السائل : في الآية : لا يمسه إلا المطهرون. المقصود : بـ: المطهرون، المؤمنون أم المتوضئون ؟ وما الحكم من عدم أخذ القرآن للبلاد الكافرة ؟ الشيخ الألباني رحمه الله : المقصود بالآية لا هذا ولا هذا ، وإنما المقصود : هي الملائكة ، وهو إخبار من الله عز وجل عن الملائكة وليس هذا القرآن وإنما الذي هو في اللوح المحفوظ ، فهذا المصحف الذي هو في اللوح المحفوظ. لا يمسه إلا المطهرون. وهم الملائكة المقربون ، أي : جملة خبرية ، وليست جملة إنشائية ، يعني : تصدر حكماً شرعياً ، الله يتحدث عن الواقع ، أن القرآن يعني الذي هو في الكتاب المكنون يعني اللوح المحفوظ ، هذا. لا يمسه إلا المطهرون. وهم الملائكة المقربون ، أما المصحف الذي بين أيدينا ، فهذا يمسه الصالح والطالح والمؤمن والكافر ، فليس يعني ربنا عز وجل بهذه الآية : البشر مطلقاً سواءٌ كانوا صالحين أو طالحين ، وإنما يعني كما قلنا : الملائكة المقربين ، أما السفر بالقرآن والمصحف إلى أرض العدو لا يجوز إلا إذا أُمِنَ أن يُمَسَّ بسوءٍ وأن يُهَنْ ، فيجوز حينذاك إذا أمنا أن يُهان المصحف ، يجوز إدخاله إلى أرض الكفار لعلهم ، يعني ، يتمكنون من قراءته ودراستهللاستماع للفتوى: http://www.fatawa-alalbany.com/fatawa_audio/F_A/AlbanyFatawa/hn/hn1/hn(01_08).rm | |
|
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 249 العمر : 36 sms :
تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: الفتوس السابعة الأحد مارس 30, 2008 2:58 am | |
| الفتوى السابعة ما حكم نتف الحاجبين للتجمُّل؟ السائل : لو سمحت شيخي هالسؤال : ما حكم نتف الحاجبين للتجمل ؟ الشيخ الألباني رحمه الله : ( و بداية الجواب مبتورة ) قال عليه السلام : ( كل خلق الله حسن ) فإذن واحد أو واحدة حاجبه أو حاجبها مقرون مع الآخر هذا لا يملكه الإنسان ، هذا خلق الله فيجب أن نرضى بخلق الله كما قال تبارك وتعالى ، ما عم بتذكر الآية ، المهم أنه ربنا عز وجل ، الآن جاءت الآية: وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله و تعالى عما يشركون. هذا الجواب على السؤال الأخيرللاستماع للفتوى http://www.fatawa-alalbany.com/fatawa_audio/F_A/AlbanyFatawa/hn/hn1/hn(01_10).rm | |
|
| |
| فتاوى الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الالبانى | |
|